هونغ كونغ: سيتمكن الملايين من مواطني هونغ كونغ من التقدم اعتباراً من الأحد للحصول على تأشيرات جديدة تسمح لهم بالبقاء لفترة أطول في بريطانيا ثم طلب التجنس، فيما يعتبر مخرجًا تريد القوة المستعمرة السابقة لمنطقتهم تأمينه للذين يريدون الهرب من القمع الصيني.

واعتباراً من بعد ظهر الأحد، سيتمكن أي شخص يحمل جواز سفر بريطانيا لما وراء البحار وأفراد أسرته من التقدم عبر الإنترنت للحصول على تأشيرة تسمح لهم بالعيش والعمل في المملكة المتحدة لخمس سنوات. وبعد ذلك يمكنهم تقديم بطلب للحصول على الجنسية. وقبل ذلك، كان بإمكانهم زيارة بريطانيا والبقاء فيها لستة أشهر لكن من دون أن يتمتعوا بالحق في العمل. ويدخل مخطط تأشيرة جديد يسمح لبعض سكان هونج كونج بفرصة العيش في المملكة المتحدة حيز التنفيذ يوم الأحد.

وحسب صحيفة “ايفنينغ ستاندارد من المتوقع أن يستفيد ما يقدر بنحو 300000 من سكان هونغ كونغ من البرنامج، الذي يسمح لحاملي جوازات السفر البريطانية (في الخارج) في هونغ كونغ وعائلاتهم بطريق للإقامة والحصول على الجنسية في نهاية المطاف في المملكة المتحدة. وقال رئيس الوزراء بوريس جونسون إن خطة التأشيرات الوطنية البريطانية (في الخارج) – التي تم الإعلان عنها في أعقاب قانون الأمن القومي في بكين الذي تم فرضه على هونغ كونغ العام الماضي – يكرم “روابط التاريخ والصداقة العميقة” بين المملكة المتحدة ومستعمرتها السابقة. وتم إنشاء حالة BN (O) قبل أن تسلم المملكة المتحدة المسؤولية عن هونغ كونغ إلى الصين في يوليو 1997. وبموجب المخطط الجديد، سيكون أولئك الذين لديهم حالة BN (O) مؤهلين للحصول على تأشيرات المملكة المتحدة، وبعد خمس سنوات، سيكونون قادرين على التقدم بطلب للحصول على تسوية، تليها الجنسية البريطانية بعد 12 شهرًا أخرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *