Laya Harbلندن – ليا حرب (صحافية بريطانية – لبنانية)

اكدت “بي بي سي” أن بيانات أظهرت من التجربة الأمريكية حول لقاح Oxford-AstraZeneca أن فعاليته بين الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا ارتفعت من 80٪ إلى 85٪. وقالت الشركة إن نتائج التجربة تؤكد أن اللقاح “فعال للغاية في البالغين”. ويظل فعالاً بنسبة 100% في الوقاية من الحالات الشديدة من المرض.

يأتي ذلك بعدما قامت AstraZeneca بتحديث نتيجة فعالية تجربة لقاح فيروس كورونا في الولايات المتحدة، إثر إصرار مسؤولي الصحة على رغبتهم في تضمين أحدث المعلومات. وقامت الشركة الأنجلو سويدية الآن بتعديل معدل فعالية لقاحها من 79٪ إلى 76٪. وقالت AstraZeneca إنها تتطلع الآن إلى الحصول على موافقة الجهات التنظيمية الأمريكية.

ويمكن وصف لقاح أسترازينيكا وميزاته الخاصة بـ:

1- فعاليته جيدة وارتفعت من 80٪ إلى 85٪ لمن هم فوق 65 عاماً.

2- الشركة لا تتاجر به وتتيحه للدول الفقيرة وللفقراء.

3- 100% فعال في الوقاية من الحالات الشديدة من المرض.

4- عكس ما روّج ضده فهو لا يتسبب بجلطات حسب الأبحاث الحديثة البريطانية والأوروبية.

طلاب بريطانيون

لقاح Oxford-AstraZeneca آمن

تؤكد مراكز أبحاث حول مراجعة الجلطة في المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي على سلامة اللقاح. فقد شارك أكثر من 32000 متطوع في تجارب الولايات المتحدة على جرعة AstraZeneca، معظمهم في أمريكا. ولكن يوجد بعضهم في تشيلي وبيرو.

في النتائج التي أعلنت الاثنين، قالت الشركة إن اللقاح وجد أن اللقاح فعال بنسبة 79٪. لكن في اليوم التالي، قال المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية إنه تم إبلاغه من قبل مسؤولي البيانات والسلامة الذين يراقبون التجربة بأن المعلومات التي قدمت تظهر “نظرة غير كاملة لبيانات الفعالية”.

النقطة الأساسية التي يجب تذكرها هي أن هذا لقاح فعال للغاية وله سجل أمان قوي. وقال المنظمون في المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي إن فوائده تفوق بكثير أي آثار جانبية. بينما تستعد الشركات الأخرى لجني المليارات من لقاحات Covid الخاصة بها، فإن AstraZeneca تنتج لقاحاتها بسعر التكلفة طوال فترة الوباء. وعلى عكس لقاحات Pfizer و Moderna، يمكن تخزين لقاح AstraZeneca في درجة حرارة الثلاجة. وسوف يلعب دورًا حيويًا في التحصين في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

AstraZeneca شركة رائدة

وقال مين بانغالوس، نائب الرئيس التنفيذي في AstraZeneca، يوم الخميس: “نتطلع إلى تقديم طلبنا التنظيمي للحصول على ترخيص استخدام الطوارئ في الولايات المتحدة والاستعداد لطرح ملايين الجرعات في جميع أنحاء أميركا”. وينظر الى لقاح AstraZeneca على انه “سيغير قواعد اللعبة” في تلقيح شعوب الدول الفقيرة بسبب عدم سعي الشركة للمتاجرة الجشعة باللقاح.

وكانت الولايات المتحدة قد طلبت 300 مليون جرعة من لقاح Oxford-AstraZeneca عندما ظهرت الشركة كرائد أول في السباق العالمي لتحصين الناس ضد Covid-19. لكن التأخيرات والخلافات أدت إلى تأخر طرح ثلاثة لقاحات أخرى في الولايات المتحدة وهذه مسائل روتينية وفنية.https://www.bbc.co.uk/news/world-us-canada-56521166

2 thoughts on “خبر سار حول فعالية لقاح Oxford-AstraZeneca”
  1. كل التحية والتبريكات للصحافية الجميلة ليا حرب بباكورة عملها الرائعة والمتكاملة.. نرجو لها مزيداً من النجاح والتالق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *