لندن – جويس منصور

الجميز هو شجر كان انتشر منذ القدم في لبنان وفسطين وسوريا ومصر. والجميزة هي شجرة مثمرة، فاكهتها تشبح بالشكل والطعم التين، لكن بداخلها بذرة واحدة.

والجميزة هي شجرة ضخمة، وكريمة في العطاء، اذ أنّها تثمر مرّات عدّة في السنة. ولفاكهتها وأوراقها والمادة اللزجة التي تخرج منها فوائد صحية عديدة، وهي غنية بالفيتامينات، والمعادن والمواد المضادة للأكسدة (المواد المؤكسدة باللغة العلمية مواد تتسبب بموت الخلايا).

وقد ذُكرت هذه الشجرة في الإنجيل المقدس، في قصة زكاّ الذي أراد أن يشاهد مرور السيد المسيح في قريته، ولأنّه قصير القامة قرر أن يتصلق شجرة الجميز… وعند مرور السيد المسيح في المنطقة، رآه وناداه لينزل… وتلك قصة مشهورة يعرفها الجميع في الإنجيل المقدس.

إذاً ارتبط شجر الجميزة بتاريخ المنطقة منذ القدم. ولكن يتساءل العديدون الآن للأسف ماذا وصلنا من الجميز في منطقة الجميزة الأشرفية؟ والجواب هو فقط الاسم.

منطقة الجميزة – الأشرفية

منطقة الجميزة هي منطقة سكنية وتجارية في مدينة بيروت العاصمة اللبنانية. وتاريخياً، هي من أول ضواحي بيروت التي تشكلت حول سور المدينة القديم. وكانت نقطة الوصل بين مدن بيروت وطرابلس وصيدا ومناطق الداخل عبر طريق الشام الدولي.

.

ويعتبر شارع الجميزة الذي يمر في المنطقة من أقدم وأطول شوارع لبنان عند إنشائه. وفي الحي العديد من الأبنية الأثرية والشواهد على الحقبات التي مرّت بها البلاد مثل بقايا بيروت العثمانية والمملوكية والصليبية. وحاليا، يعتبر الشارع من أهم الشوارع الذي يعج بالحياة الليلية في بيروت. وللأسف هذه المنطقة تضررت بشكل كبير ومؤسف نتيجة انفجار مرفأ بيروت في 4/8/2020.

قصة تسمية منطقة الجميزة

ولتسمية المنطقة بالجميزة روايتان:

الأولى ترد الاسم إلى شجرة جميز ضخمة كان يتفيأ تحتها الرجال ويتسامرون في لعب الورق وطاولة النرد ومن ثم قطعت لبناء مقهى سمي بمقهى الجميزة.

والثانية تقول إن أحد الحكام قطع شجرة جميز ضخمة كانت في المكان لاستعمال حطبها. ويقال إن الاسم القديم للمنطقة كان “البيارة”، وهي كلمة لبنانية عامية تعني مجموعة من الآبار المائية التي كانت موجودة في المنطقة.

2 thoughts on “منطقة الجميزة وشجرة الجميز”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *