دمشق: بينما تتأرجح المفاوضات السياسية حول سوريا بين “استانة” و”سوتشي”، يبقى اللاعبون الاساسيون في الملف يدورون في حلقة مفرغة مستمرة منذ سنوات، دون الوصول الى أرضية ولو بسيطة للبدء في حل الازمة المعقدة في سوريا، يأتي انعقاد “مؤتمر ثلاثي استانة” في سوتشي غداً.
وعلى الرغم من تضاؤل الامل في ايجاد اي حلول للازمة المستفحلة. تنطلق في مدينة سوتشي الروسية غدا الثلاثاء أعمال الجولة الخامسة عشرة من مباحثات “مسار أستانة”. وذلك بمشاركة الدول الثلاث الضامنة للمسار روسيا وإيران وتركيا. وتهدف لمناقشة تطورات الأوضاع الأمنية والسياسية والإنسانية في سوريا.

حضور أممي

اللافت انها تجري أيضاً بحضور أممي وعربي من قبل لبنان والأردن والعراق بصفة مراقبين. كما من المتوقع أن تجرى بمشاركة المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا جير بيدرسون. ونقلت صحيفة “الوطن” السورية اليوم الاثنين عن مصادر سورية مطلعة أن المباحثات تتخذ هذه المرة زخماً مغايراً، على اعتبار أن مسائل طارئة عديدة ومؤثرة طرأت على المشهد الميداني السوري خلال المرحلة الماضية. خصوصاً مع وصول إدارة الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن، وعودة الخروقات لمنطقة خفض التصعيد.

وأكدت المصادر أن التنسيق مستمر بين سوريا وروسيا. وهو قائم في جميع القضايا ولا يقتصر على مسار “أستانة”. مبينة أن الجانب السوري يشدد دائماً على ضرورة إلزام الجانب التركي بتنفيذ التزاماته. وذلك بما يخص مساري أستانا وسوتشي.

موقف المعارضة

وفي مقابلة مع وكالة الأناضول في إسطنبول قبيل سفر وفد المعارضة السورية إلى سوتشي. كشف المتحدث باسم وفد المعارضة العسكرية السورية إلى أستانة، أيمن العاسمي، أن أجندة الاجتماعات ستشمل وقف إطلاق النار في إدلب (شمال)، ودفع عمل اللجنة الدستورية، وقضية المعتقلين.
ولفت إلى أن المعارضة أعدت ملفاً يتضمن الخروقات التي نفذتها قوات النظام والمليشيات الإيرانية على “منطقة خفض التصعيد” في إدلب وتقديمها للجهات الدولية ومنها روسيا.

وتستضيف مدينة سوتشي الثلاثاء والأربعاء المقبلين، اجتماعات الجولة 15 لأستانة. وذلك بمشاركة الدول الضامنة تركيا وروسيا وإيران ووفدي النظام والمعارضة، فضلا عن المبعوث الأممي الخاص غير بيدرسون.
يذكر أن، اجتماعات الجولة الخامسة للجنة الدستورية فشلت. وكانت عقدت في 25 كانون الثاني/يناير الماضي، بمدينة جنيف في تحقيق تقدم بسبب رفض النظام الدخول في مناقشة المضامين الدستورية عكس المعارضة، التي قدمت مقترحات لعشرة مواد دستورية رفض النظام نقاشها.


المرصد السوري: قتلى بقصف إسرائيلي على محيط دمشق

دمشق : أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان بسقوط ستة قتلى من جنسيات غير سورية. وذلك جراء القصف الصاروخي الإسرائيلي على مناطق في محيط العاصمة السورية دمشق. جرى ذلك في ساعة مبكرة من صباح الاثنين. وقال المرصد إن قصف قوات الاحتلال الإسرائيلي. و”أسفر عن تدمير مستودعات أسلحة وصواريخ تابعة للإيرانيين في محيط العاصمة دمشق”.

للفرقة الرابعة


وأضاف المرصد أن الصواريخ الإسرائيلية استهدفت مقرات تابعة للفرقة الرابعة في الجبال المحيطة بطريق دمشق-بيروت. وهو المعروف باسم (طريق بيروت القديم). حيث توجد هناك مستودعات للأسلحة وصواريخ تابعة للإيرانيين.

https://twitter.com/TurkPressMedia/status/1361789984563470336/photo/1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *