إسرائيل: غلق منزل الفلسطيني منفذ عملية قتل 7 اسرائيليين في كنيس 

موجز أخبار: أعلنت شرطة الاحتلال الإسرائيلي اليوم الأحد إغلاق منزل في القدس يعود لعائلة المسلح الفلسطيني الذي قتل سبعة أشخاص قرب كنيس يهودي. وذلك بعدما توعد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو “برد سريع”.

وقُتل سبعة أشخاص إثر تعرضهم لإطلاق نار يوم الجمعة في الهجوم. وتزامن مع اليوم العالمي لإحياء ذكرى المحرقة. مما أثار استنكارا دوليا وزاد المخاوف من تفاقم العنف المتصاعد بالفعل.

وهذا هو أسوأ هجوم فلسطيني من نوعه على إسرائيليين في منطقة القدس منذ عام 2008. وجاء في أعقاب مداهمة إسرائيلية بمدينة جنين بالضفة الغربية المحتلة يوم الخميس وكانت الأكثر دموية هناك منذ سنوات. وتمثل حادثة إطلاق النار تحديا لنتنياهو. الذي عاد إلى السلطة في ديسمبر كانون الأول على رأس حكومة قومية يمينية متشددة. متعهدا بتعزيز السلامة الشخصية للإسرائيليين. بعد سلسلة من الهجمات العنيفة التي نفذها فلسطينيون في شوارع إسرائيل العام الماضي. وأعلن الجيش الإسرائيلي أمس السبت نشر قوات إضافية في الضفة الغربية.

موجز أخبار ألمانيا: المستشار يواصل محادثات هاتفية مع بوتين

أعلن المستشار الألماني أولاف شولتس عزمه الاستمرار في محاولة العمل لأجل إنهاء الحرب ضد أوكرانيا. في إطار محادثات مباشرة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقال شولتس لصحيفة “تاجس شبيجل” الألمانية في عددها الصادر اليوم الأحد. “سوف أتصل هاتفيا ببوتين من جديد أيضا- لأنه من الضروري التحدث مع بعضنا البعض”.

وتابع المستشار الألماني قائلا: ” يعود الأمر لبوتين فيما يتعلق بسحب القوات من أوكرانيا وإنهاء هذه الحرب المروعة. التي لا معنى لها والتي كلفت مئات الآلاف حياتهم”، وأشار إلى أن أعداد الضحايا المذكورة ربما تكون تقديرات فحسب.

وتابع شولتس أنه طالما أن روسيا ستواصل الحرب بعدوان لا هوادة فيه، فإن الوضع الحالي لن يتغير. وأضاف أنه صحيح أن المحادثات الهاتفية مع بوتين “لن تكون غير لائقة في لهجتها”. إلا أنه يتم التوضيح دائما أن رغبة (بوتين) في الإبقاء على أجزاء من دولة مجاورة له ليس مقبولا.

وأكد مستشار ألمانيا أنه أحيانا دارت المحادثات الهاتفية حول “قضايا ملموسة تتعلق بتبادل السجناء. وصادرات الحبوب من أوكرانيا. ومحطة زابوريجيا للطاقة النووية”. وأكد شولتس: “من المهم بالنسبة لي أن تعود المحادثات دائما إلى تناول الموضوع الفعلي: كيف يخرج العالم من هذا الوضع المروع؟ الشرط لتحقيق ذلك واضح، وهو: انسحاب القوات الروسية”.

إيران: تعرض منشأة عسكرية لهجوم “فاشل” بمسيرات



أفادت وسائل إعلام إيرانية، فجر الأحد، بوقوع انفجار قوي، بمنشأة عسكرية في محافظة أصفهان وسط البلاد. فيما أكدت وزارة الدفاع تعرض إحدى منشآتها في المدينة لهجوم “فاشل” بالمسيرات.
وقال التلفزيون الإيراني الرسمي إن الانفجار وقع في منشأة لصنع الذخيرة تابعة لوزارة الدفاع في مدينة أصفهان.
بدورها، أكدت محافظة أصفهان الحادث وقالت إنه لم يسفر عن سقوط ضحايا.
كما أصدرت وزارة الدفاع الايرانية بيانا قالت فيه إن “إحدى المنشآت التابعة لها تعرضت الى هجوم فاشل بطائرات مسيرة صغيرة”.
وأضافت أن الهجوم “لم يؤد إلى إحداث خلل في عملها ومهامها كما لم يسفر عن وقوع إصابات بشرية”.
وقالت إن “الهجوم أدى إلى أضرار طفيفة في سقف المنشأة فقط”.

موجز أخبار: 3 قتلى بزلزال في إيران

قُتل ثلاثة أشخاص وأصيب 816 بجروح جراء زلزال بقوّة 5,9 درجات ضرب مساء السبت شمال غرب إيران. وذلك قرب الحدود مع تركيا، حسبما أفادت وكالة الأنباء الرسميّة الإيرانيّة (إرنا).

وذكر مركز رصد الزلازل في جامعة طهران أنّ الزلزال ضرب مدينة خوي في محافظة أذربيجان الغربيّة شمال غرب إيران.

ونقلت إرنا عن محافظ أذربيجان الغربيّة محمد صادق معتمديان قوله إنّ “هذا الزلزال تسبّب حتّى الآن في مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة 816 شخصًا”. وفي شباط/فبراير 2020، قُتل تسعة أشخاص إثر زلزال بقوّة 5,7 درجات وقع في تركيا على الحدود مع إيران وطال قرية حبش العليا في غرب البلاد.

موجز أخبار: ثغرات أمنية في منصة تويتر

قال مسرب جديد في شركة منصة التواصل الاجتماعي تويتر في شكوى رسمية قدمها في تشرين الأول/أكتوبر الماضي أنها لم تعالج المشكلات الأمنية رغم تعهدها بذلك عقب الاختراق الكبير الذي تعرضت له المنصة في .2020 وفي ذلك العام نجحت مجموعة من المراهقين في اختراق حسابات سياسيين وشخصيات شهيرة بما في ذلك الرئيس الأسبق باراك أوباما والملياردير إيلون ماسك الذي اشترى المنصة نفسها قبل شهور. وقالت تويتر في بيان بثته عبر الإنترنت إنها قلصت الوصول إلى أنظمتها وأدواتها الداخلية في الوقت الذي تحقق فيه في عملية الاختراق.

وأعرب المسرب وهو مهندس سابق في تويتر عن قلقه من برنامج داخلي يسمح للموظفين بنشر تغريدات على أي حساب على المنصة. وقدر أحد موظفي تويتر عدد الموظفين الذين لهم حق الوصول إلى هذا البرنامج الذي عرف في وقت من الأوقات باسم “جاد مود” بحوالي 4000 موظف.

وبحسب المسرب فإن وجود هذا البرنامج يعني أن “بيانات تويتر الموجهة إلى المستخدمين والمستثمرين إما غير حقيقية أو مضللة أو الاثنين معا”. وقدمت منظمة “ويستلبلور أيد” (مساعدة المسربين) غير الهادفة للربح شكاوى ضد تويتر أمام وزارة العدل هيئة الاتصالات الاتحادية المعنية بتنظيم ورقابة قطاع الاتصالات في الولايات المتحدة. وقالت المنظمة في الشكوى إن “عميلنا لديه اعتقاد مقبول بأن الدليل في هذا الكشف الذي قدمه يظهر انتهاكات قانونية من جانب تويتر”.

مراكز الاقتراع تفتح أبوابها في تونس للتصويت

فتحت مراكز الاقتراع أبوابها في تونس صباح اليوم الأحد لاستقبال الناخبين لاستكمال التصويت في الدور الثاني للانتخابات البرلمانية.

وفُتحت المكاتب عند الساعة الثامنة صباحا (السابعة بتوقيت جرينيتش) ويستمر التصويت حتى الساعة السادسة مساء. ويحق لـ8ر7 مليون ناخب مسجل المشاركة في الاقتراع.

وفاز 23 مترشحا فقط في الدور الأول فيما بلغت نسبة المشاركة 22ر11 بالمئة وهي الأدنى منذ بدء الانتقال السياسي في البلاد عام ,2011

ويتنافس في الدور الثاني 262 مترشحا من بينهم 34 من النساء، على 131 مقعدا بينما لم يتقدم أي مترشح في سبع دوائر حيث يرجح ان تشهد بعد تكوين البرلمان الجديد انتخابات جزئية.

وأعلنت هيئة الانتخابات ان النتائج الأولية سيتم الإعلان عنها في مدة أقصاها يوم الأربعاء الأول من شباط/فبراير.

الإصدار الجديد من نظام التشغيل آي.أو.إس يعزز الحماية

تتيح شركة الإلكترونيات الأمريكية العملاقة آبل تحديثا مهما لوسائل حماية حسابات مستخدمي آبل آي.دي وآي كلاود للحوسبة السحابية باستخدام مفاتيح أمن لمنع القراصنة ولصوص الهويات والمتطفلين، من الوصول إلى الحسابات.

يذكر أن مفاتيح الأمن عبارة عن أجهزة صغيرة تتصل بفتحات يو.إس.بي أو لايتنينج في الأجهزة أو مع وصلات البيانات اللاسلكية إن.إف.سي، أثناء تسجيل المستهلك للدخول إلى الجهاز او الحساب الخاص به. ونظرا لآن تسجيل الدخول في هذه الحالة يحتاج إلى وجود مفتاح الأمن، فإنه من المستحيل على القراصنة التسلل إلى الجهاز أو الحساب عن بعد بسبب عدم وجود المفتاح الخاص بالمستخدم لديهم. كما أن مفتاح الأمن لن يعمل مع مواقع تسجيل الدخول المزيفة، لذلك يمكنها التصدي لمحاولات القرصنة التي تحاول خداع المستخدم لكي يكتب كلمة المرور الخاصة به على موقع مزيف، بحسب موقع سي نت دوت كوم المتخصص في موضوعات التكنولوجيا.

حزب موريتاني يقرر ترشيح الرئيس السابق للانتخابات رغم محاكمته

أعلن “حزب الرباط الوطني من أجل الحقوق وبناء الأجيال” (معارض) في موريتانيا أنه قرر ترشيح رئيس البلاد السابق محمد ولد عبد العزيز (67 عاما) على رأس لوائحه لخوض الانتخابات البرلمانية بعد أشهر.

وخلال مؤتمر صحافي بالعاصمة نواكشوط ليلة الأحد، قال رئيس الحزب السعد ولد لوليد إن حزبه سيخوض أمام المحاكم والمجلس الدستوري معركة ترشيح ولد عبد العزيز للانتخابات البرلمانية القادمة، في إشارة إلى احتمال أن تعرقل السلطات ترشيحه.

وأضاف أن “الشعب الموريتاني سيمنح أصواته للرئيس السابق حتى وهو في السجن”.

وتشهد موريتانيا في مايو/ أيار القادم انتخابات نيابية ومحلية. فيما تنظم الانتخابات الرئاسية في 2024.

وحتى الساعة 7:00 بتوقيت غرينتش لم تعقب السلطات على قرار الحزب ترشيح ولد عبد العزيز للانتخابات. التي لم يبدأ بعد الترشح لها. والأربعاء، انطلقت في نواكشوط محاكمة ولد عبد العزيز (2009-2019) في الملف المعروف إعلاميا بـ”فساد العشرية”.

ويُحاكم ولد عبد العزيز وعدد من أركان حكمه بتهم “الفساد والإثراء غير المشروع وغسل الأموال. ومنح امتيازات غير مبررة في صفقات حكومية،.والإضرار بمصالح الدولة، وهو ما ينفيه المتهمون.

ومن أبرز المتهمين رئيسا حكومة سابقان هما يحيى ولد حدمين ومحمد سالم ولد البشير. وهما الوزيران السابقان محمد عبد الله ولد أداعه والطالب ولد عبدي فال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *