شهداء جنين

البنتاغون: الجيش الأمريكي يقتل قياديا كبيرا في داعش بالصومال

آخر أخبار العالم : قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن ، يوم الخميس، إن الجيش الأمريكي تمكن من قتل بلال السوداني، أحد قادة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) الإرهابي في الصومال و”الميسر الرئيسي” للشبكة العالمية للتنظيم. وتابع أوستن أن الجيش الأمريكي شن يوم الأربعاء “عملية هجومية في شمالي الصومال، أسفرت عن مقتل عدد من عناصر داعش” بينهم السوداني.

الجيش الإسرائيلي: مسلحون من غزة يطلقون صاروخين على إسرائيل

قال الجيش الإسرائيلي إن مسلحين فلسطينيين أطلقوا صاروخين من قطاع غزة باتجاه جنوب إسرائيل اعترضتهما أنظمة الدفاع الصاروخي. وتسببت الصواريخ في انطلاق صفارات الإنذار في المناطق الإسرائيلية القريبة من الحدود مع غزة، منذرة السكان باللجوء إلى المخابئ. ولم ترد أنباء عن إصابات.

رياضة: بنزيمة وفينيسيوس يكملان انتفاضة ريال أمام أتليتيكو بالكأس

سجل كريم بنزيمة وفينيسيوس جونيور هدفين في الوقت الإضافي ليحول ريال مدريد تأخره إلى فوز 3-1 على عشرة من لاعبي الغريم أتليتيكو مدريد وتأهل إلى قبل نهائي كأس ملك إسبانيا لكرة القدم اليوم الخميس. وضع ألفارو موراتا مهاجم ريال السابق أتليتيكو في المقدمة بعد 19 دقيقة في سانتياجو برنابيو من تسديدة قريبة المدى. وعانى بطل أوروبا وإسبانيا لإدراك التعادل حتى نجح عبر رودريجو بمهارة فردية قبل 11 دقيقة من نهاية الوقت الأصلي حين راوغ ثلاثة مدافعين وسدد في المرمى بإتقان.

عناوين عناوين أهم الأخبار حتى الساعة

دوي انفجارات في غزة إثر إطلاق قذيفتين صاروخيتين على جنوب إسرائيل.

زيلينسكي يدعو لتقديم المزيد من المساعدات العسكرية لأوكرانيا.

فرنسا تستدعي سفيرها في بوركينا فاسو “للتشاور”.

وزيرة الدفاع الكندية: سنرسل 4 دبابات ليوبارد إلى أوكرانيا.

واشنطن تصنف مجموعة فاجنر الروسية منظمة إرهابية.

بولندا ستدعم جهود الناتو لإرسال طائرات مقاتلة إلى أوكرانيا.

أمريكا.. بلينكن يبدأ جولة شرق أوسطية الأحد المقبل.

إدانات عربية واسعة للاعتداءات الإسرائيلية على جنين والأراضي المحتلة.

الرئاسة الفلسطينية تعلن وقف التنسيق الأمني مع إسرائيل عقب “مجزرة” جنين.

البرلمان العربي يطالب بتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.

اقتحام جنين.. 10 شهداء وحداد في فلسطين ومطالب عربية ودولية بالتهدئة

تواصل غضب فلسطيني، مساء الخميس، احتجاجا على عملية إسرائيلية بمخيم جنين شمالي الضفة الغربية، وسط مطالب عربية ودولية بالتهدئة وتحذيرات من استمرار العنف.

وأدت عملية إسرائيلية بالأراضي الفلسطينية المحتلة إلى سقوط 10 شهداء بينهم 9 بالمخيم، في عملية تعد وفق مراقبين، الأكبر من نوعها منذ انتفاضة الأقصى عام 2000.

بينما تحدثت هيئة البث الإسرائيلية عن أن “قوات الأمن نفذت عملية داخل مخيم جنين للاجئين، بعد ورود معلومات استخبارية عن نية تنظيم الجهاد الإسلامي تنفيذ هجوم كبير”، دون تقديم دليل أو تفاصيل.

** غضب وحداد في فلسطين

في فلسطين، أعلن الرئيس محمود عباس الحداد 3 أيام وتنكيس الأعلام، بجانب وقف التنسيق الأمني مع إسرائيل والتوجه الفوري إلى مجلس الأمن.

وبحسب مراسلي الأناضول، تظاهر الآلاف في أنحاء متفرقة من غزة وقرب السياج الفاصل بين القطاع وإسرائيل، ورفعوا العلم الفلسطيني مرددين هتافات من ضمنها “بالروح بالدم نفديك يا جنين”، و”غزة والضفة يد وحدة”.

كما نظمت مسيرات ووقفات مماثلة بمدن بالضفة الغربية، في طوباس (شمال)، وبيت لحم والخليل (جنوب)، فيما عم الإضراب العام كافة مدن الضفة.

ودعت وزارة الخارجية الفلسطينية، في بيان، المجتمع الدولي إلى التحرك ضد “الجرائم” الإسرائيلية.

** إدانة تركية وتعاز

من جانبها، قالت وزارة الخارجية التركية، إنها “تلقت ببالغ الأسى نبأ مقتل الكثير من الفلسطينيين جراء اقتحام الجنود الإسرائيليين مخيم جنين”، مقدمة تعازيها للشعب الفلسطيني وحكومته.

وأوضحت الخارجية التركية في بيان: “نعرب عن قلقنا العميق إزاء التوتر المتصاعد ووقوع خسائر بالأرواح في الضفة الغربية، وندين بشدة هذه الهجمات التي أسفرت عن مقتل مدنيين”.

بدوره، قال رئيس البرلمان التركي مصطفى شنطوب عبر حسابه في تويتر، الخميس، إن “إسرائيل تواصل ارتكاب جرائم ضد الإنسانية وأدين بأشد العبارات الهجمات الدنيئة لإسرائيل”.

وأكد أنه “حتى لو التزم العالم كله الصمت في وجه هذه الجريمة ضد الإنسانية، فإن تركيا ستقف إلى جانب أشقائها الفلسطينيين في كفاحهم من أجل الحرية، كما فعلت حتى الآن”.

** قلق أمريكي ودعوة لاجتماع مجلس الأمن

وحول العملية العسكرية الإسرائيلية في مخيم جنين، قالت مساعدة وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى بربرا ليف، إنها “تواصلت مع الأطراف وحثثتهم على خفض التصعيد وعلى التنسيق بين قوات الأمن الإسرائيلية والفلسطينية”.

كما أعربت عن قلقها إزاء وقوع خسائر في صفوف المدنيين باعتباره أمرا مؤسفا للغاية، حسب ما نقله موقع “الحرة” الأمريكي.

ومساء الخميس، دعت الإمارات والصين وفرنسا مجلس الأمن إلى اجتماع طارئ الجمعة، حول التطورات الأخيرة في مدينة جنين، وفق بيان لبعثة الإمارات بالأمم المتحدة.

** إدانات عربية ومطالب بالتهدئة

أدانت السعودية والإمارات وقطر والكويت وسلطنة عمان ومصر والأردن، الاقتحام الإسرائيلي لجنين وسط مطالب بالتهدئة، والوقف الفوري لـ”الاعتداءات الإسرائيلية”، وفق بيانات رسمية منفصلة.

في السعودية، أكدت وزارة الخارجية “رفض المملكة التام لما تقوم به قوات الاحتلال الإسرائيلي من انتهاكات خطيرة”، مطالبة المجتمع الدولي “بوقف التصعيد والاعتداءات الإسرائيلية”.

ودعت الخارجية المصرية، إسرائيل إلى وقف فوري “للاعتداءات” على المدن الفلسطينية، محذرة من

وأسفرت عملية عسكرية إسرائيلية في الضفّة الغربية المحتلّة الخميس عن مقتل 10 فلسطينيين، في تصعيد قرّرت على إثره السلطة الفلسطينية وقف التنسيق الأمني مع الدولة العبرية التي قالت من جهتها إنّ قواتها تبادلت إطلاق النار مع “مطلوبين بعمليات إرهابية”.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية إنّ تسعة من القتلى العشرة سقطوا خلال العملية العسكرية الإسرائيلية في مخيّم جنين للاجئين الفلسطينيين، في حين سقط القتيل العاشر في بلدة الرام قرب القدس برصاص الجيش الإسرائيلي خلال مواجهات دارت خلال احتجاجات على العملية العسكرية في جنين.

ديةاد الاسلامي لوكالة فرانس برس طلب عدم نشر اسمه إنّ حركة الجهاد أبلغت مصر بأنّ “تصعيد الاحتلال الاسرائيلي وعدوانه والمجزرة في جنين سيفتح الباب أمام معركة مفتوحة يتحمل الاحتلال مسؤولية تبعاتها”.

الإمارات والصين وفرنسا تدعو مجلس الأمن لاجتماع طارئ بشأن “جنين”

دعت الإمارات والصين وفرنسا، مساء الخميس، مجلس الأمن إلى اجتماع طارئ الجمعة، بشأن التطورات الأخيرة في مدينة جنين شمالي الضفة الغربية. جاء ذلك بحسب بيان لبعثة الإمارات الدائمة في الأمم المتحدة نشرته عبر حسابها على تويتر، تزامنا مع ارتفاع حصيلة الشهداء جراء العمليات الإسرائيلية بالأراضي الفلسطينية إلى 10، بينهم 9 بمخيم جنين.

وذكر البيان أن “الإمارات والصين وفرنسا دعت مجلس الأمن إلى عقد اجتماع طارئ مغلق يوم غدٍ، حول التطورات الأخيرة في جنين”. كما طلبت الإمارات الاستماع إلى تقييم السيد تور وينسلاند، المنسق الخاص للأمم المتحدة، في هذا الصدد، وفق المصدر ذاته.

واشنطن تصنف مجموعة فاجنر الروسية منظمة إرهابية

صنفت الحكومة الأمريكية المجموعة الروسية شبه العسكرية “فاجنر” كـ “منظمة إرهابية دولية كبيرة”، وفرضت عقوبات عليها وأكثر من 12 من الأفراد والكيانات المرتبطة بها. وفرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على ستة أفراد و 12 كيانا ،مشيرة إلى أن هذه الإجراءات ضرورية لتقليل قدرة الاتحاد الروسي على شن حرب ضد أوكرانيا”.

العراق وفرنسا يوقعان اتفاقية شراكة استراتيجية

وقع العراق اتفاقية شراكة استراتيجية مع فرنسا، الخميس، بهدف توسيع آفاق التعاون بين البلدين في مختلف المجالات.

جاء ذلك خلال لقاء جمع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في إطار زيارة رسمية ليوم واحد يجريها إلى العاصمة باريس.

وقال السوداني في تغريدة عبر حسابه على تويتر: “وقّعنا قبل قليل أنا والصديق ماكرون اتفاقية الشراكة الاستراتيجية التي تضع خارطة لتوسيع آفاق التعاون بين بلدينا، في مختلف المجالات”.

وأضاف: “سنواصل العمل مع الأصدقاء من أجل شراكات جادة تضمن للعراق تحقيق الإصلاح الاقتصادي والتنمية المستدامة، كما رسمنا وخططنا في البرنامج الحكومي”.

وفي وقت سابق الخميس، وصل السوداني إلى باريس على رأس وفد حكومي رفيع في زيارة رسمية، لبحث تطوير التعاون بين البلدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *