بغداد: قالت مصادر طبية إن عشرين شخصًا على الأقل من مرضى كورونا توفوا وأصيب عشرات آخرون جراء حريق نتج عن انفجار أنابيب أوكسجين في مستشفى ابن الخطيب جنوبي بغداد. وأضافت المصادر لقناة الجزيرة القطرية أن القتلى والجرحى سقطوا جراء إصابتهم بحروق وحالات اختناق.

وقال مدير مكتب الجزيرة في بغداد إن وزارة الصحة العراقية وجهت بنقل مرضى مستشفى ابن الخطيب لمستشفيات أخرى. ونقل المصابين بحروق إلى مدينة الطب في بغداد. وتم إعلان الحداد الرسمي في العراق على أرواح ضحايا المستشفى وفتح تحقيق مع مسؤولين كبار.

إنقاذ 90 من 120

وأظهر موقع “بي بي سي” لقطات نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي. حيث رجال الإطفاء يحاولون إخماد النيران، فيما كان الناس يفرون من المبنى. ونقل الجرحى والمرضى، الذين لم يصابوا بأذى، في سيارات إسعاف إلى مستشفيات أخرى قريبة حسب بي بي سي. وقال رئيس وحدة الدفاع المدني اللواء كاظم بوهان، لوسائل الإعلام الحكومية، إنه أُنقذ 90 شخصًا من أصل مائة وعشرين مريضاً وأقاربهم.

السيطرة على الحريق

ونقلت وكالة الأناضول عن مصدر في الدفاع المدني العراقي قوله إنه تمت السيطرة على الحريق، وتجري الآن عملية إخلاء المكان من الجثث والمرضى والمصابين. وأظهرت قناة سكاي نيوز جزءاً مما سمته مجزرة بوفاة حوالي 27 شخصاً.

وبحسب وكالة رويترز قالت مصادر طبية في ثلاثة مستشفيات إن 27 شخصاً على الأقل لقوا حتفهم وأصيب 46 آخرون عندما اندلع حريق يوم السبت في مستشفى بجنوب شرق بغداد مجهز لاستقبال مرضى كوفيد-19. وأضافت مصادر وكالة رويترز إن الحريق في مستشفى ابن الخطيب بمنطقة جسر ديالى في العاصمة العراقية اندلع بعد حادث أدى إلى انفجار صهريج أكسجين. وقال مصور لرويترز إن عدة سيارات إسعاف هرعت إلى المستشفى ونقلت المصابين.

مطالبات باستقالة الوزير

وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي مطالبات باستقالة وزير الصحة وإصلاح الوضع الصحي والفني المتردي في المستشفيات العراقية عموماً. ونقلت وكالة الأنباء العراقية عن مدير عام الدفاع المدني العراقي قوله إن الحريق اندلع في الطابق المخصص لوحدة الرعاية الفائقة لمرضى الجهاز التنفسي. وجرى إنقاذ 90 من جملة 120 فردا بالمستشفى. وأضاف اللواء كاظم بوهان أن الدفاع المدني تمكن من إخماد الحريق.

وقالت المصادر إن المرضى من غير المصابين نقلوا أيضاً إلى خارج المستشفى. وزادت أزمة وباء كورونا من معاناة النظام الصحي العراقي الذي دمرته عقود من العقوبات والحرب والإهمال. وقالت وزارة الصحة العراقية إن إجمالي عدد المصابين بالفيروس وصل إلى 1025288 من بينهم 15217 وفاة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *