رئيس الجمهورية مستقبلاً بوشناق: تونس بحاجة إلى فكر يعزّز دور الفنّ كأداة من أدوات الحرية”

قال رئيس الجمهورية التونسية إن تونس بحاجة إلى فكر يعزّز دور الفنّ كأداة من أدوات الحرية. جاء ذلك خلال استقباله صباح اليوم، لطفي بوشناق، رئيس نقابة الفنانين التونسيين. بوشناق كان مرفوقا بأعضاء النقابة نبيهة كراولي، أسامة فرحات، زياد غرسة، غازي العيّادي، نوال غشّام، ألفة بن رمضان، نور شيبة وأسماء بن أحمد.

كندا “تمدد تجميد” ممتلكات بن علي وأسرته

أعلنت السلطات التونسية، الخميس، أن كندا أصدرت أمراً يقضي بـ”تمديد تجميد” ممتلكات عدد من أفراد عائلة الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي، على أراضيها لـ 5 أعوام إضافية. جاء ذلك في بيان صادر عن وزارة الخارجية التونسية.

الإمضاءات المطلوبة لعريضة سحب الثقة من الغنوشي شبه جاهزة

قال نواب في البرلمان التونسي إن عريضة سحب الثقة من رئيس البرلمان راشد الغنوشي باتت في مراحلها الأخيرة. وذلك مع تجميع غالبية الإمضاءات المطلوبة. وذلك حسب النائب زهير المغزاوي أمين عام حزب حركة الشعب وعضو الكتلة الديمقراطية في البرلمان التي تضم أطيافاً من المعارضة. وقال إن جمع الإمضاءات يسير بثبات وسيجري ايداع العريضة قريبًا بمكتب المجلس.

منظمات تونسية تندد بـ”تراخي” تونس وروما في ملف إعادة نفايات منزلية

نددت منظمات تونسية الخميس ب”تراخي” تونس وروما في ملف إعادة نفايات منزلية تم توريدها بطريقة غير قانونية من ايطاليا بالرغم من انتهاء الآجال القانونية. وأفيد بأن حاويات النفايات المنزلية التي يُمنع تصديرها وفق القانون التونسي والتشريعات الدولية. لا تزال في ميناء محافظة سوسة (شرق) منذ صيف 2020 الى اليوم.

وزير الصحة التونسي فوزي مهدي

تمديد حظر التجوال الجزئي أسبوعين بسبب كورونا

تونس: أعلنت وزارة الصحة التونسية، الجمعة، تمديد حظر التجوال الجزئي أسبوعين اعتبارا من الإثنين. وذلك للحد من تفشي فيروس كورونا. ومنتصف يناير/كانون الثاني الماضي، فرضت السلطات حظر تجوال جزئياً خلال ساعات المساء، تمدده من وقتها، بكافة مناطق البلاد. حسبما قالت المتحدثة باسم الوزارة، نصاف بن علية، في مؤتمر صحافي بالعاصمة تونس”.

32 ألفاً تلقوا لقاحاً ضد كورونا في تونس خلال 13 يوماً

تونس: تلقى أكثر من 32 ألف شخص في تونس أغلبهم من العاملين في القطاع الصحي والمسنين، اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد. إثر أسبوعين من انطلاق حملة التطعيم في البلاد وذلك حسب بيانات وزارة الصحة التي نشرت الجمعة.

تونس تدعم مجدداً التسوية سلمياً في ليبيا

تونس: جدّدت تونس، الجمعة، مواقفها الثابتة والداعمة للتسوية السلمية للنزاع في ليبيا، معربة عن استعدادها لتقديم كافة أشكال الدعم لشعبها الشقيق. وذلك من خلال بيان صادر عن وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، نقلته وكالة الأنباء الرسمية (وات)، عقب مشاركة بعثة البلاد الدائمة بالأمم المتحدة في جلسة دورية لمجلس الأمن عن ليبيا الأربعاء الماضي.

وصول 193 سيارة إسعاف ومعدات طبية من الاتحاد الأوروبي

This image has an empty alt attribute; its file name is 165008925_3976745752364499_3310238053744604562_o.jpg
الوزير مهدي والموفد الاوروبي

تونس: تسلمت تونس، أمس، عشرات السيارات للاستخدام الطبي، ومعدات ومستلزمات طبية، تقدمة من الاتحاد الأوروبي. وقالت وزارة الصحة التونسية في بيان، إن هذا الدعم عبارة عن 193 سيارة يأتي ضمن برنامج “الصحة عزيزة”، الذي يموله الاتحاد بهدف تعزيز الخدمات الصحية في البلاد. وأضافت: “تلك السيارات والمستلزمات قدمت لدعم الخدمات الصحية في 13 ولاية بالبلاد (من أصل 24 دون تحديدها)”. وأوضحت أن العربات الـ193 موزعة بين سيارات إسعاف وأخرى رباعية الدفع”.

نزوح عمالقة النفط الغربيين من تونس

لندن: قالت وكالة رويترز إن رويال داتش شل وإيني الإيطالية تسعيان لبيع عملياتهما للنفط والغاز في تونس، في الوقت الذي يواجه فيه البلد الواقع في شمال إفريقيا صعوبات في استقطاب استثمارات جديدة عقب سنوات من عدم الاستقرار السياسي.

وقالت المصادر لرويترز إن شل عينت بنك الاستثمار روتشيلد أند كو لبيع أصولها التونسية، التي تشمل حقلين بحريين للغاز ومنشأة إنتاج برية اشترتهم الشركة الإنجليزية الهولندية في إطار استحواذها على مجموعة بي.جي بقيمة 53 مليار دولار في 2016.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *